شرح مادة الرياضيات لكل الفصول مدونة تعليمية لفصل الصف الاول متوسط والثاني والثالث ويعض الامتحانات السابقة

اخر الاخبار

الخميس، 11 ديسمبر 2025

الدرس الرابع العلاقة بين المقدار الجبري (س-ص) والمقدار الجبري (ص-س الوحدة الخامسة الصف الثالث م

 


أولاً: ما العلاقة بين (س – ص) و (ص – س)؟

المقداران:

سصوصسس - ص \quad \text{و} \quad ص - س

هما متشابهان في الأرقام والمتغيرات، لكن يختلفان في الإشارة فقط.

والعلاقة الأساسية بينهما هي:

صس=(سص)ص - س = - (س - ص)

أي أن المقدار الثاني هو عكس الأول تماماً (يعني ناتجه سالب الناتج الأول).


ثانياً: لماذا؟ (الشرح بطريقة بسيطة)

إذا بدّلنا ترتيب الحدود في الطرح، فإن الإشارة تتغيّر.

مثلاً:
لو عندك 5 – 2 = 3
لكن 2 – 5 = –3

لاحظ أن:
2 – 5 = -(5 – 2)

وهذا ينطبق على المتغيرات أيضاً.


ثالثاً: مثال توضيحي

مثال 1
إذا كان المقدار:

سص=4س - ص = 4

فإن:

صس=4ص - س = -4

مثال 2
إذا كان:

صس=10ص - س = 10

فنقدر نكتب:

سص=10س - ص = -10


رابعاً: لماذا نستخدم هذه العلاقة؟

نستخدمها في:

  • تبسيط العبارات الجبرية

  • حل المعادلات

  • تجميع الحدود المتشابهة

  • التحليل الجبري

  • إعادة كتابة المقادير بطريقة صحيحة

مثال عند الجمع:

(سص)+(صس)(س - ص) + (ص - س)

نعوّض العلاقة:

(سص)+[(سص)]=0(س - ص) + [ - (س - ص) ] = 0


خامساً: ملاحظة مهمة للطلاب

✔ تغيير ترتيب الحدود في الطرح يغيّر الإشارة
✔ المقداران مختلفان، لكن بينهما علاقة بسيطة
✔ (س – ص) و (ص – س) حدّان متعاكسان

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق