شرح مادة الرياضيات لكل الفصول مدونة تعليمية لفصل الصف الاول متوسط والثاني والثالث ويعض الامتحانات السابقة

اخر الاخبار

الخميس، 25 ديسمبر 2025

الدرس الرابع استخدام الرسم والقياس لايجاد الزاوية او نسبتها المثلثية الوحدة 8 الصف الثاني م

 


فيديو1

فيديو2


🔷 فكرة الدرس

في هذا الدرس نتعلم كيف نستخدم الرسم والقياس لإيجاد:

  • قياس الزاوية

  • أو النسبة المثلثية (جيب، جيب التمام، ظل)
    في المثلث القائم الزاوية عند عدم إعطاء القيم مباشرة.


🔷 الأدوات المستخدمة

  • المسطرة 📏

  • المنقلة 📐

  • رسم مثلث قائم الزاوية بدقة


🔷 أولاً: إيجاد النسبة المثلثية باستخدام الرسم

الخطوات:

  1. نرسم مثلثًا قائم الزاوية حسب المعطيات.

  2. نحدد الزاوية المطلوبة (θ).

  3. نسمّي الأضلاع بالنسبة للزاوية:

    • المقابل

    • المجاور

    • الوتر

  4. نقيس أطوال الأضلاع باستخدام المسطرة.

  5. نطبّق القانون المناسب:

    • جا θ = المقابل ÷ الوتر

    • جتا θ = المجاور ÷ الوتر

    • ظا θ = المقابل ÷ المجاور


🔷 مثال (١)

رسمنا مثلثًا قائمًا، وبعد القياس وجدنا:

  • المقابل = ٤ سم

  • المجاور = ٣ سم

  • الوتر = ٥ سم

نحسب:

  • جا θ = ٤ ÷ ٥

  • جتا θ = ٣ ÷ ٥

  • ظا θ = ٤ ÷ ٣


🔷 ثانيًا: إيجاد قياس الزاوية باستخدام الرسم

الخطوات:

  1. نرسم المثلث حسب المعطيات.

  2. نستخدم المنقلة لقياس الزاوية المطلوبة مباشرة.

  3. يمكن التحقق باستخدام النسبة المثلثية المناسبة.


🔷 مثال (٢)

بعد رسم مثلث قائم وقياس الزاوية θ بالمنقلة:

  • قياس الزاوية ≈ ٣٧°

وبالتحقق:

ظاθالمقابلالمجاورظا θ ≈ \dfrac{المقابل}{المجاور}


🔷 ملاحظات مهمة

✔️ يجب أن يكون الرسم دقيقًا
✔️ القياس يكون تقريبيًا
✔️ النتائج تقريبية وليست قيمًا دقيقة
✔️ نستخدم الآلة الحاسبة عند الحاجة


🔷 استخدامات الدرس

  • إيجاد الزوايا في المسائل الهندسية

  • تقدير النسب المثلثية

  • فهم العلاقة بين الرسم والحساب


🔷 خلاصة الدرس

  • نستخدم الرسم والقياس عندما لا تُعطى القيم مباشرة

  • نحدد الزاوية أولًا ثم الأضلاع

  • نطبّق قوانين النسب المثلثية بدقة


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق