فيديو1
فيديو2
فيديو3
🎯 أهداف الدرس
١- أن يتعرف الطالب على مفهوم الأعداد الصحيحة.
٢- أن يميز بين العدد الموجب والعدد السالب والصفر.
٣- أن يتعلم قاعدة جمع الأعداد الصحيحة.
٤- أن يحل مسائل متنوعة على الجمع في مجموعة الأعداد الصحيحة.
✨ تمهيد
🔹 نسأل الطلاب:
لو كانت درجة الحرارة في مدينة ما +٥ درجات، ثم انخفضت بمقدار ٣ درجات، كم تصبح؟
👉 هنا نبدأ بتمثيل الأعداد الموجبة والسالبة في الحياة اليومية:
-
الربح والخسارة.
-
الارتفاع والانخفاض.
-
الحرارة الباردة والساخنة.
📌 شرح المفهوم
مجموعة الأعداد الصحيحة تشمل:
-
الأعداد الموجبة (… ، +٣ ، +٢ ، +١).
-
الصفر (٠).
-
الأعداد السالبة (… ، -٣ ، -٢ ، -١).
➕ قواعد الجمع في الأعداد الصحيحة
١- عند جمع عددين لهما نفس الإشارة:
-
نجمع العددين ثم نضع نفس الإشارة.
-
مثال: (+٣) + (+٤) = +٧
-
مثال: (-٢) + (-٥) = -٧
٢- عند جمع عددين مختلفي الإشارة:
-
نطرح الأكبر من الأصغر ونضع إشارة العدد الأكبر.
-
مثال: (+٧) + (-٣) = +٤
-
مثال: (-٦) + (+٢) = -٤
📊 تمثيل على خط الأعداد
🔹 نستعمل خط الأعداد للتحرك:
-
يمينًا عند الأعداد الموجبة.
-
يسارًا عند الأعداد السالبة.
📝 أمثلة محلولة
١- (+٨) + (+٥) = +١٣
٢- (-٩) + (-٤) = -١٣
٣- (+٦) + (-٢) = +٤
٤- (-٧) + (+٣) = -٤
🎮 تدريبات للطلاب
١- (+١٠) + (-٧) = ؟
٢- (-١٢) + (+٥) = ؟
٣- (-٣) + (-٨) = ؟
٤- (+٤) + (+٩) = ؟
🏆 خاتمة
-
الأعداد الصحيحة = (الموجب + السالب + الصفر).
-
قواعد الجمع:
-
إذا كانت الإشارتان متشابهتين 👉 نجمع ونضع نفس الإشارة.
-
إذا كانت الإشارتان مختلفتين 👉 نطرح ونضع إشارة العدد الأكبر.
-
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق